الدراسات في اللغة والأدب
جميع المساقات الثلاثة في مجموعة الدراسات في اللغة والأدب مُصمَّمة للطلاب من مجموعة مُتنوّعة من الخلفيات اللغوية والثقافية ممن لديهم الخبرة في استخدام لغة المنهاج في سياق أكاديميّ. يتباين مجال تركيز الدراسة التي تتطوّر في كل مادة من المواد الدراسية وفقاً للخصائص الفردية لكل منها.
ستتباين الملامح اللغوية للطلاب الذين يدرسون هذه المساقات، ولكن يجب أن تكون مهارات التلقّي والمهارات الإنتاجية والمهارات التفاعلية لديهم قوية ويُتوقع أن يُعزِّز المساق الدراسي تلك المهارات أكثر. يُتوقَّع أن يُطوِّر الطلاب مستوى إتقانهم وطلاقتهم ونطاقهم اللغوي، وبشكل خاص اكتساب المفردات الملائمة لتحليل النصوص. وهم أيضاً سيُعمِّقون فهمهم لمجموعة متنوّعة وكبيرة من المفاهيم المُستكشفة عبر النصوص الأدبية وغير الأدبية لكي يُفسِّروا ويُحلِّلوا ويُقيِّموا، ومن ثم لينقلوا هذا الفهم في مُنتجات واضحة ومُنظمة ومُطوّرة.
لكل مساق من المساقات الثلاثة في مجموعة الدراسات اللغة والأدب هويته الخاصة والمساقات مُصمَّمة لدعم الدراسة الأكاديمية مستقبلاً أو المسارات المهنيّة بتطوير معرفة اجتماعية وجمالية وثقافية بالإضافة إلى تحسين المقدرة اللغوية ومهارات التواصل. وفي كل مساق، تتطابق متطلبات المنهج الدراسي ومتطلبات التقييم لجميع اللغات المطروحة. وستتم عملية التدريس والتقييم في أي مساق بعينه من مساقات مجموعة الدراسات في اللغة والأدب بنفس تلك اللغة.
تستكشف المساقات الثلاثة في اللغة والأدب عناصر اللغة والأدب والأداء. وكل منها يُركِّز أيضاً على العلاقات بين النصوص والقُرَّاء والكُتَّاب؛ وعلى مدى النصوص ووظائفها عبر المساحة الجغرافية والزمن التاريخي؛ وعلى جوانب التّناص. ضمن هذا الإطار، لكل مساق نقاط خاصة به يركز عليها.
إنّ اللغة مهمة جداً للمساقات الثلاثة، ولكن يتم التعامل معها بشكل أكثر اتساعاً في مساق اللغة “أ”: اللغة والأدب. إنّ النصوص الأدبية هي مجال التركيز الوحيد في مساق اللغة “أ”: الأدب ومساق الأدب والأداء، بينما يفحص مساق اللغة “أ”: اللغة والأدب كلاً من النصوص الأدبية وغير الأدبية. وأخيراً، بينما يكون الأداء عنصراً واضحاً من عناصر مساق الأدب والأداء، فإنّ إنتاج الطلاب وأدائية الإبداع النصي والتحليل والاستجابة تُعدُّ عناصر في جميع المساقات الثلاثة.
توفر دراسة النصوص الأدبية وغير الأدبية والمرئية والأدائية مجال تركيز لفهم كيفية إنشاء المعنى داخل أنظمة المُعتقدات أو القِيَم، وكيف يتم تباحثه عبر المنظورات المُتعددة التي تتولد لدى القارئ الفردي أو القرّاء المُتعددين. إنّ التفكير تفكيراً ناقداً في النصوص، والاستجابة لها أو إنتاجها أو أداءها، يؤدي إلى فهم كيف تُساند اللغة أساليب التفكير والوجود أو كيف تتحداها. بالإضافة إلى ذلك، تزيد الدراسة الوعي بأنّه يُمكن فهم جميع النصوص فيما يتعلق بشكلها ومحتواها وغرضها وجمهورها والسياقات المرتبطة بها، كالظروف الاجتماعية والتاريخية والثقافية
تشدد جميع مساقات الدراسات في اللغة والأدب على مركزية الأداء، مع تشجيع المُعلِّمين والطلاب للنظر في مجموعة الطرق التي يُمكن بها تأدية النصوص الأدبية في أشكالها المختلفة. وأثناء عمل ذلك، سيستكشفون الطبيعة الدرامية للنصوص الأدبية بأشكال مختلفة وطريقة توظيف الكُتَّاب للأصوات والخطاب والصوت فيها، بالإضافة إلى البُنى الدرامية. يُمكن أن تشمل نشاطات التعليم والتعلّم تبنّي الأداءات الحيّة والمُسجَّلة للنصوص، أو تكييف النصوص، بالإضافة إلى توظيف أساليب الأداء في الصف عندما يكون ذلك ملائماً.
بعض الطرق التي يُمكن بها تطبيق الأداء على الأشكال الأدبية بخلاف الدراما تشمل اختبار:
- الطبيعة الأدائية للسرد والحوار في الرواية، وللأصوات والمُتحدثين في الشعر
- استعمال الوزن الشعري والصوت في الكثير من النصوص في مختلف الأشكال، وفي الشعر بشكل خاص
- العلاقات بين الأشكال المكتوبة والشفهية في الأدب، وبين النص الدرامي والمسرحية المؤدّاة، وبين الشعر والموسيقى، وبين السرد الخيالي ورواية القصص
- العلاقة بين النصوص المكتوبة والتكييفات الدرامية وتحويلات تلك النصوص (مثلاً، عند تكييف النصوص السردية بجميع أنواعها إلى الأفلام والتلفاز والمسرح، وعند القراءات الحيّة للشعر والسرد الخيالي).
لتلبية متطلبات برنامج الدبلوما، يجب على الطلاب دراسة أحد المساقات الثلاثة في مجموعة الدراسات في اللغة والأدب. ليحصل الطلاب على الدبلوما الثنائية اللغة، يُمكن دراسة مساقين في مجموعة الدراسات في اللغة والأدب، ويكون كل مساق منها بلغة مختلفة.
ويُطرَح مساق اللغة “أ”: الأدب ومساق اللغة “أ”: اللغة والأدب في المستويين العادي والعالي. ويتوفّر مساق الأدب والأداء، المتداخل التخصّصات الذي يربط مجموعة الدراسات في الأدب والأداء والفنون، فقط كمساق في المستوى العادي.
اللغة “أ”: الأدب
سيُركِّز الطلاب حصرياً على النصوص الأدبية ويتبعون مجموعة مُتنوّعة من أساليب النقد النصي. يستكشف الطلاب طبيعة الأدب والوظيفة الجمالية للغة الأدبية والنصيّة الأدبية والعلاقة بين الأدب والعالم.
اللغة “أ”: اللغة والأدب
في هذا المساق، يدرس الطلاب مجموعة واسعة من النصوص الأدبية وغير الأدبية في مجموعة متنوعة من الوسائط. باختبار أفعال التواصل عبر الشكل الأدبي ونوع النص إلى جانب القراءات الثانوية الملائمة، سيتقصى الطلاب في طبيعة اللغة ذاتها وطرق تشكلها وتأثرها بالهوية والثقافة. القصد أن تكون أساليب الدراسة في المساق واسعة النطاق ويُمكن أن تشمل النظرية الأدبية واللسانيات الاجتماعية والدراسات الإعلامية وتحليل الخطاب الناقد من بين الأساليب الأخرى.
الأدب والأداء
سيدرس الطلاب العناصر الأساسية للأدب والأداء ويستكشفون علاقتها الديناميكية. في هذا المساق، يُركِّب الطلاب التحليل الأدبي التقليدي مع العناصر العملية والجمالية والرمزية للأداء.
Please click on the arrow for a detailed breakdown:
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | MOE | |||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – نصوص غير أدبية (المكتوبة) | مقال معلوماتي | كتابة مقالة رأي | 6 أسابيع | Thinker |
(هل هنالك فروقات فعليّة مؤثّرة في أنواع الكتابة الصحافية؟) | مقالة رأي | البدل – إعرابه وتوظيفه | ||
مدوَّنة | الاستعارة المكنية والتصريحية | |||
خبر صحافي | ||||
نصوص غير أدبية (المرئية والمسموعة) | إعلان مصوَّر | كتابة مقالة معلوماتية | 6 أسابيع | Inquirer |
(هل حلّت النصوص غير الأدبية المرئية والمسموعة اليوم مكان النصوص المكتوبة وأفقدتها قيمتها؟) | كاريكاتور | المشتقات: اسم الآلة واسم التفضيل | ||
صورة فوتوغرافية | الخبر والإنشاء | |||
أغنية | ||||
الوحدة الثالثة – نصوص أدبية – الشعر | مجموعة شعرية للشاعر المصري أمل دنقل | كتابة استجابة أدبية | 6 أسابيع | Communicator |
(إلى أي مدى تعكس أعمال شاعر ما أحوال مجتمع بأسره وتحاول تغييرها؟) | اسم الزمان واسم المكان | |||
التشبيه: الضمني والتمثيلي | ||||
الوحدة الرابعة – نصوص أدبية – الشعر (العصر العباسي) | العصر العباسي – شعراؤه – التجديد – الموضوعات | كتابة ورقة بحثية | 6 أسابيع | Reflective |
(ما الذي ميّز أدب العصر العباسي أكثر، أعمال المبدعين منفردين أم الحالة الاجتماعية السائدة؟) | أبو فراس الحمداني – قصيدة “أراك عصيّ الدمع” | جملة النداء | ||
المتنبّي – قصيدة “على قدر أهل العزم” | الكنابة | |||
الوحدة الخامسة – نصوص أدبية – الرواية | رواية “اعترافات” للروائي ربيع جابر | كتابة قصة قصيرة | 10 أسابيع | open minded |
(إلى أي مدى يعكس الأدب قضية الهوية ويحاول إيجاد الإجابات؟) | كم الاستفهامية وكم الخبرية | |||
الاسم المنسوب |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | SL | |||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
نصوص غير أدبية (المكتوبة) | مقال معلوماتي | علامات الترقيم | 6 أسابيع | Thinker |
مقالة رأي | أدوات الربط | |||
مدوَّنة | الجمل الخبرية والجمل الإنشائية | |||
خبر صحفي | ||||
نصوص غير أدبية (المرئية والمسموعة) | إعلان مصوَّر | الجملة الاسمية والجملة الفعلية | 6 أسابيع | Inquirer |
كاريكاتور | المنصوبات | |||
صورة فوتوغرافية | الهمزة الابتدائية | |||
أغنية | التشبيه والاستعارة | |||
نصوص أدبية – الشعر | مجموعة شعرية للشاعر المصري أمل دنقل | عرض تقديمي حول الشاعر | 10 أسابيع | Communicator |
بالإضافة إلى مجموعة أغنيات للمغنية اللبنانية جوليا بطرس للتحضير للامتحان الشفوي | التدرّب على المحادثة | |||
تدقيم امتحان شفوي تجريبي (IO) | ||||
نصوص أدبية – الرواية | رواية “الحرام” للروائي المصري يوسف ادريس حول قضايا الشرف | تحليل الرواية من حيث: الشخصيات – المكان والزمان – القضية العالمية – الفئات المستهدفة… | 10 أسابيع | open minded |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | MOE | |||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – نصوص غير أدبية | مقال معلوماتي | كتابة مقالة رأي | 6 أسابيع | knowledgeble |
(إلى أي مدى ما زال دور الصحافة فاعلًا في ظلّ انتشار مواقع التواصل الاجتماعي؟) | مقالة رأي | اسم الفاعل واسم المفعول | ||
مدوَّنة مرئية | الإيجاز والإطناب | |||
مقابلة تلفزيونية | ||||
الوحدة الثانية – نصوص أدبية – الرواية | رواية “الحرام” للروائي يوسف ادريس | كتابة قصة قصيرة | 6 أسابيع | Caring |
(إلى أي مدى ما زالت جرائم الشرف منتشرة في عالمنا؟ وما الرادع القانوني الذي يجب أن يسود؟) | أسلوب الشرط | |||
المحسنات البديعية اللفظية والمعنوية | ||||
الوحدة الثالثة – نصوص أدبية – الشعر (العصر الأندلسي) | العصر الأندلسي – شعراؤه – التجديد – الموضوعات | كتابة استجابة أدبية | 6 أسابيع | risk taker |
(هل الجديد الذي قدّمه شعراء هذا العصر كان فاتحة التجديد في عصر النهضة؟) | وظائف الشرط والطلَب | |||
الخبر والإنشاء | ||||
الوحدة الرابعة – نصوص غير أدبية | مقال إقناعي | كتابة ورقة بحثية | 6 أسابيع | Balanced |
(هل هنالك فروقات فعليّة مؤثّرة في أنواع الكتابة الصحافية؟) | خبر صحافي | المدح والذمّ | ||
كاريكاتور – صورة فوتوغرافية – لوحات | علم البيان (أنشطة تعزيزية) | |||
الوحدة الخامسة – نصوص أدبية – القصة القصيرة | قصة مترجمة – تشيخوف | كتابة قصة قصيرة | 4 أسابيع | Principled |
(إلى مدى يمكن لكاتب القصة أن يوصل غاياته في مساحة سرد قصيرة؟ ) | قصة عربية – زكريا تامر | أسلوب التعجّب |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | SL | |||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
نصوص غير أدبية | عمود صحفي | أدوات الربط (تعزيزي) | 6 أسابيع | knowledgeble |
مخطط معلوماتي | الخبر والإنشاء (تعزيزي) | |||
كاركاتور | القواعد الإملائية (تعزيزي) | |||
نصوص أدبية – المسرح | مسرحية الآنسة جوليا – للكاتب السويدي أوغست ستريندبرغ | البدء بالعمل على تحليل العملين الأدبية والمقارنة | 6 أسابيع | Caring |
سيتم خلال هذا الوقت التحضير للامتحان الداخلي الشفوي | ||||
نصوص أدبية – الرواية والمسرحية | رواية الحرام – مسرحية الآنسة جوليا | تحليل العملين تفصيليًّا | 6 أسابيع | risk taker |
المقارنة | ||||
حلّ أسئلة سابقة | ||||
نصوص غير أدبية | مقال إقناعي | التدرّب بشكل بشكل نهائي وجادّ على حل الورقة الأولى | 6 أسابيع | Balanced |
خبر صحفي | الالتزام بالوقت | |||
ملصق إعلاني |