Arabic A

Arabic A at Deira International School

إننا في مدرسة ديرة الدولية ملتزمون بتطبيق بنود الأجندة الوطنية، وتحقيق رؤية الإمارات 2021. وقد قمنا في قسم اللغة العربية بالتعاون مع مركز التميز في اللغة العربية في مؤسسة الفطيم التعليمية بتطوير المنهاج بما يتناسب مع معايير الوثيقة الوطنية الصادر عن وزارة التربية والتعليم، وتطلعات مدرستنا الملتزمة برؤية الأجندة الوطنية، وبما يضمن اكتساب مهارات اللغة من خلال موضوعات مرتبطة بالحياة الطلاب وواقعهم، وربط تلك المهارات بما يتماشى مع اهتماماتهم ومتطلبات العصر، وبما يهيّئهم للمرحلتين القادمتين، ويقرّبهم من معايير منهاج البكلوريا الدولية المرتبط باللغة العربية بوصفها لغة أولى، ويشجعهم على اختيارها مادةً أساسية

Please click on the arrow for a detailed breakdown:

Curriculum Intention

سيتعلّم الطلاب عن:

وحدة الشعر 1 بعنوان ( مراحل ) –

القصة القصيرة ( أبطال البيئة أصفر) –

النثر غير الخيالي ( وحدة النّصوص والمقالات ) –

المسرح ( الوحدة الرابعة ). –

وحدة الشعر العربي 2 ( شوق وحنين ) –

 يستطيع المتعلم في الوحدات أنْ:

 يقرأ النصوص قراءة صحيحة ومنغمة مع مراعاة الضبط. –

يبيّن المعنى الإجمالي للنّصّ المسموع و المقروء، موضّحًا الأفكار الرّئيسة والفرعيّة. –

يفسّر كلمات النّص الْجديدة والتّعبيرات المجازيّة في النصوص المسموعة والمقروءة –

يشرح طريقة مساهمة الصّور والأصوات والوسائط في إبراز المعنى. –

يفرّغ ما قرأ في خرائط مفاهيميّة. – 

 يخمن ما وراء رسالة المتحدّث. –

 يحدد المعاني الصريحة والمعاني الضمنية في النصوص المسموعة والمقروءة. –

 يعبّر عن أفكاره بلغة سليمة موظفا مهارات الاتصال. –

 يحترم آراء الآخرين يلتزم آداب. –

 يكتب مقال أدبيًّا مراعيا معايير كتابة المقال: من حيث البناء والتنظيم والسلامة اللغوية وترابط الفكر وعمقها وثراء اللغة وسلامة الأسلوب. – 

 يوظف القواعد النحوية والبلاغية والإملائية توظيفا سليما: الجملة الاسمية والجملة الفعلية- كان وأخواتها- إن وأخواتها – إعراب المفرد والمثنى والجمع – جملة العطف – المفعول فيه والمفعول المطلق والمفعول لأجله – التشبيه وأنواعه- الأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري- الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة – همزة الوصل وهمزة القطع. –

يتعلّم الطلّاب هذه الموضوعات:

للمقارنة بين نصين أدبيّين مختلفين. –

 توظيف المفردات المكتسبة تحدّثًا وكتابةً. –

 توظيف التعبيرات الجديدة في سياقات حياتيّة. –

 كتابة استجابة للنصّ الأدبيّ. –

 ليكتب كتابة إملائيّة صحيحة. –

 توظيف مهارات الاتصال والقدرة على التعبير ونقل الأفكار. –

 الاطلاع على الفنون الأدبية المختلفة ومقارنتها بأفكار النصوص العربيّة. –

Curriculum Implementation

طرق التدريس المختلفة:

 استراتيجية القبّعات السّت للتفكير . –

 استراتيجية جيكسو . –

 استراتيجية فكر زاوج شارك –

 استراتيجية ابحث عن نصفك الآخر –

 استراتيجية نموذج فراير –

استراتيجية مخطّط عظمة السّمكة للمفردات وطريقة حلّ المشكلات. –

  استراتيجية الدقيقة الواحدة. –

 استراتيجية اكشف أوراقك. –

 استراتيجية من أنا؟ –

 استراتيجية ارسم أفكارك. –

 استراتيجية اخفض يدك. –

 استراتيجية أصدقاء السّاعة. –

 استراتيجية العصف الذهنيّ. –

 استراتيجية 4h –

 استراتيجية العبارات الملخصّة للنتائج –

 استراتيجية أعطِ واحدة وخذ واحدة. –

استراتيجية  جدول المعرفة KWL –

 استراتيجية حلّ المشكلات. –

 استراتيجية  الرؤوس المرقمة. –

 استراتيجية البطاقات المروحيّة. –

 استراتيجية مخطط فن. –

 استراتيجية نقطة القيمة. –

المصادر:

TEAMS – ONE NOTE- منصّة كم كلمة –

المكتبة الصّفيّة – مكتبة المدرسة –

مواقع الإنترنت –

موقع مدرسة –

الكتب المدرسيّة الإلكترونيّة –

الألواح الذّكيّة –

التقويمات والاختبارات

Form – ONE NOTE- على منصّة كم كلمة

تقويمات داخليّة تغطي:

مهارة القراءة –

مهارة الكتابة –

مهارة الاستماع –

مهارة التّحدّث –

القواعد النحويّة والإملائيّة –

اختبارات خارجيّة: –

فهم النّصّ المقروء وتحليله. –

كتابة قوالب أدبيّة متنوّعة –

مهارات اللغة ( القواعد – البلاغة – الإملاء ) –

المنهاج بمنظور أوسع وربطه بالحياة:

الرّبط بين ما درس وبين موضوع الأمومة. – 

الاهتمام بالقضايا العالميّة كالفقر. – 

الطّموح وتحقيق الأمجاد بإدارة الذّات وتطويرها. –

المسابقات المتنوّعة مثل: –

مسابقة كأس شيفرون. –

مسابقة سوق عكاز. –

مسابقة كأس ديرة تقرأ. –

اليوم الوطني. –

أنشطة متنوعة بعد اليوم الدراسي –

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.
Toggle Content
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A   
     
Unit / Block of workKey Episodes / QuestionsAdditional DetailLength of time.Learner Attribute(s)
الوحدة الأولى – الشعر – خَياراتقصيدة “إني اخترتك يا وطني” (حول حبّ الوطن والانتماء)كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء 6 أسابيعInquirer
(إلى أي مدى تكون خيارات الإنسان هي الأساس في تحديد مصيره في الحياة؟)قصيدة “المواكب” (عندما يختار الإنسان اللجوء إلى الطبيعة)أسلوب النعت  
 قصيدة “النهر المتجمد” (تعاطف النفس الشاعرة وقضايا العالَم)كتابة الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي  
 قصيدة “لن أبكي” (تقدير ما يقدمه الآخريون والالتزام التام بالقضية)توظيف التشبيه بأنواعه الأربعة  
     
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – مذكرات فتاةمفهوم القصة/الرواية وخصائصهكتابة قصة قصيرة6 أسابيعThinker
(كيف تصبح كتابة المذكرات نوعًا من البَوح من أجل الصحة النفسية؟)عناصر القصةالصحيح والمعتل  
 عناصر الحبكةهمزة المدّ  
 تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالةأغراض التشبيه البيانية  
     
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبيةمقال معلوماتي – مركز لعلاج إدمان الألعاب الإلكترونيةكتابة نص من أدب الرحلة6 أسابيعReflective
(ما أنواع النصوص غير الأدبية وما دورها في التأثير بالمتلقّي؟)تقرير مصوَّر – وسائل التواصلإعراب الفعل المضارع  
 مقالة رأي – إدمان السكريّاتعلامات الترقيم (تعزيزي)  
 أدب الرحلات – في وداع اليابانتوظيف الأسلوب الإنشائي  
     
الوحدة الرابعة – المسرح – أمنية حمارمفهوم المسرح وخصائصهكتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي)6 أسابيعCaring
(هل ما زالت النصوص التي تدور على ألسنة الحيوانات مؤثّرة اليوم؟)عناصر المسرحالمبني للمعلوم والمبني للمجهول ونائب الفاعل  
 دوافع سلوك الشخصياتالهمزة المتوسطة  
 مقارنة العمل المسرحي بالقصةالمعاني البلاغية لأسلوب الاستفهام  
     
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعةأم المعتزكتابة استجابة أدبية5 أسابيعKnowledgeable
إلى أي مدى ما زال تأثير الشعر قائمًا اليوم في العالم العربي؟)دم أبا خالدالعدد المفرد  
 وداد في العشرينالهمزة الابتدائية  
  المعاني البلاغية لأساليب الأمر والنهي والنفي  
     
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبيةخبر صحفي – دواء مضاد لكورواناكتابة ورقة بحثة5 أسابيع#NAME?
(هل هنالك فروقات فعليّة في أنواع الكتابة الصحفية؟)مقالة رأي – الإمكانية متوفرة والفرص موجودةالمفاعيل (المفعول فيه – المفعول المطلق)  
 مقال معلوماتي – متحف المستقبلأنشطة تعزيزية حول الهمزة  
  الحقيقة والمجاز  
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A   
     
Unit / Block of workKey Episodes / QuestionsAdditional DetailLength of time.Learner Attribute(s)
الوحدة الأولى – الشعر – أنا والآخَرقصيدة “كن بلسمًا” (التجربة الذاتية مشاركتها مع الآخَر)كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء 6 أسابيعOpen-minded
(إلى أي مدى ما زال تأثير الآخر فينا وتأثيرنا فيه قائمًا اليوم؟ قصيدة “بطاقة معايدة” (تجربة المعاناة الإنسانية)الميزان الصرفي – المجرد والمزيد  
 قصيدة “كن صديقي” (الآخَر الصديق)كتابة الهمزة المتوسطة  
 قصيدة “أجمل حبّ” (عندما نختار الآخر شريكًا في الحياة والقضية)الأغراض البلاغية للأسلوب الخبري  
     
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – طوفانمفهوم القصة/الرواية وخصائصهكتابة قصة قصيرة6 أسابيعPrincipled
(هل يبقى للرواية تأثير إن هي طرحت موضوعات واقعية فقط؟)عناصر القصةالمصادر  
 عناصر الحبكةهمزة الاستفهام عند دخولها على همزتي الوصل والقطع  
 تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالةالحقيقة والمجاز (تعزيزي)  
     
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبيةأدب الرحلات – حول العالم في 22 يومًاكتابة مقالة رأي6 أسابيعReflective
(هل أصبح تأثير النصوص غير الأدبية المرئية والمسوعة أكثر تأثيرًا من النصوص المكتوبة؟)مقال معلوماتي – للمشي آثار إيجابيّةالحال المفردة  
 مقالة رأي – متى تختفي ظاهرة السيلفي؟كتابة ما الاستفهامية المتصلة بحرف الجرّ  
 مدوَّنة مرئية – ليس كل ما يلمع ذهبًاالاستعارة  
     
الوحدة الرابعة – المسرح – ليلى والذئبمفهوم المسرح وخصائصهكتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي)6 أسابيعcommunicator
(كيف يمكن لقصة أطفال أن تصبح مؤثرة إن أعيدت صياغتها؟)عناصر المسرحالمضاف والمضاف إليه  
 دوافع سلوك الشخصياتالهمزة المتوسطة (تعزيزي)  
 مقارنة العمل المسرحي بالقصةالاستعارة بنوعيها المكنية والتصريحية  
     
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعةحديقة الغروب كتابة استجابة أدبية5 أسابيعInquirer
(إلى أي مدى ما زال الشعر التقليدي مقبولًا لدى المتلقين اليوم؟)صراعالأسماء الخمسة  
 عاشقة الممحاةعلامات الترقيم (تعزيزي)  
  توظيف الاستعارة بنوعيها  
     
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبيةمقالة وجدانية – زايد الإنسان وشغف الحياةكتابة ورقة بحثية5 أسابيعCaring
(هل هنالك فروقات فعليّة مؤثّرة في أنواع الكتابة الصحفية؟)مقالة رأي – أطفال الغربةالأفعال الخمسة  
 خبر صحفي – الحياة يجب أن تستمركلمات يخالف رسمها نطقها  
  التشبيه والاستعارة (تعزيزي)  

Arabic A - Parental Engagement